12/05/2024 - 13:00

الجيش الإسرائيلي ينتقد الحكومة في ظل الفشل بحسم الحرب على غزة

الجيش: "لا توجد حلول سحرية. الأمر الأهم هو اتخاذ قرار حول اليوم التالي، وعدم اتخاذ قرار يجرّنا إلى الواقع الراهن"* مسؤول سياسي: "الحديث عن اليوم التالي معزول عن الواقع وحتى أنه شعبوي، بدون القضاء على حماس"

الجيش الإسرائيلي ينتقد الحكومة في ظل الفشل بحسم الحرب على غزة

سكان جباليا ينزحون عن المخيم، أمس (Getty Images)

يسود توتر بين الحكومة والجيش في إسرائيل على خلفية استمرار الحرب على غزة وفي ظل الفشل في حسمها، وخاصة بعد عودة قوات حركة حماس إلى مناطق في قطاع غزة بعد أن كان الجيش الإسرائيلي قد اجتاحها وسيطر عليها قم انسحب منها.

وترددت تقارير في اليومين الأخيرين حول مطالبة الجيش الإسرائيلي بأن يقرر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في مسألة "اليوم التالي"، أي مستقبل القطاع بعد الحرب. ويطرح الجيش الإسرائيل في هذا السياق بدائل لحكم حماس في قطاع غزة.

ويدل على هذا التوتر بين الحكومة والجيش، تعقيب مسؤول سياسي إسرائيلي حول "اليوم التالي"، الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد. وقال إن الحديث عن "اليوم التالي"، فيما لا تزال حماس قوة عسكرية منظمة، بإمكانها تهديد بديل مستقبلي، "معزول عن الواقع وحتى أنه شعبوي. ولا توجد طريقة لإدارة مدنية تحل مكان حماس إلى حين إنهاء المهمة والقضاء على حماس كقوة عسكرية".

ويقول الجيش إنه يدفع "أثمانا باهظة" بالعودة إلى مناطق، مثل مخيم جباليا وحي الزيتون، بعد أن كان قد اجتاحها وانسحب منها. ويشير في هذا السياق إلى مقتل خمسة من جنود، في نهاية الأسبوع الماضي.

ودارت في اليومين الماضيين معارك ضارية في جباليا والزيتون، فيما بدأت القوات الإسرائيلية، اليوم، عملية عسكرية في جباليا. وحسب الصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي توقع مسبقا عودة قوات حماس إلى مناطق تنسحب منها قواته.

وأضافت الصحيفة أنه "يوضحون في الجيش أننا ملزمون باختيار الخيار السلطوي الذي سيتحمل المسؤولية". والخيارات التي يطرحها الجيش لتحل مكان حماس هي: السلطة الفلسطينية، جهات "معتدلة" من داخل قطاع غزة بدعم دول عربية"، والخيار الثالث هو حكم عسكري إسرائيلي ويصفه الجيش بأنه "غير معقول" لأنها تستدعي احتلال القطاع وتكلفتها الاقتصادية والأمنية مرتفعة.

ويصف الجيش الإسرائيلي الخيارين الأول والثاني بأنهما "سيئان"، لكن "ينبغي اختيال الأقل سوءا، بينما الوضع الراهن، بوجود حماس، هو سيئ جدا لإسرائيل".

لكن الصحيفة أشارت إلى أن خيار الجهات الفلسطينية المحلية "المعتدلة" معقد للغاية ويصعب تنفيذه، لأنه لن يحظى بتأييد شعبي داخلي، كما أن حماس ستحاربه. وفيما يتعلق بالسلطة الفلسطينية، فإن الاستطلاعات في الضفة الغربية "دلت على حجم التأييد" لهجوم "طوفان الأقصى".

ونقلت الصحيفة عن ضابط إسرائيلي كبير قوله إنه "لا توجد حلول سحرية. الأمر الأهم هو اتخاذ قرار، وعدم اتخاذ قرار يجرّنا إلى الواقع الراهن"، مضيفا "أننا نعود إلى الأماكن نفسها مرة تلو الأخرى لأنه لا تُتخذ قرارات".

ونقلت القناة 13، أمس، تحذيرات وجهها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، إلى نتنياهو، من تداعيات "عدم اتخاذ قرارات إستراتيجية" وغياب "عملية سياسية" في غزة بالتوازي مع الهجوم العسكري على القطاع، لتشكيل هيئة حكم بديلة لحركة حماس.

التعليقات